أيار May 2005

الزواج مشروع إلهي قام الله بتنفيذه من بدء الخليقة عندما خلق الله الإنسان. خلقه على صورته. ذكراً وأنثى خلقهما وباركهما.فالحياة الزوجية عمل الله مع الإنسان، رتبته العناية الإلهية كيما يتعاون فيه الإنسان مع رفيقه  الإنسان، وذلك بالعيش معاً والتوافق المتبادل بينهما يؤسِّسا فيه عائلة مباركة يرضى عنها الرب ويكللها بروحه القدوس. ضمن هذه الحياة الزوجية المشتركة يعلن الواحد قبوله للآخر بمحبة وتضحية والعيش معاً تحت سقف واحد يولّد الكثير من الاحتكاك. فتبرز بعض الأمور التي تعكّر صفو الحياة الزوجية وهنائها. ولكن وجود الرب يسوع المسيح السيد المطلق على الحياة يساعد الزوجان على مساعدة بعضهما البعض في التخفيف من هذه الصدمات التي ينتج عنها فيما بعد تقارب عاطفي وقبول أكثر لبعضهما البعض. وجود المسيح السيد الأول والمتسلط الأول على الحياة يبدّل الكثير من سوء التفاهم وعدم التقارب في الأفكار، "الله هو العامل فينا أن نريد وأن نعمل من أجل المسرة". المسيح وحده بذل نفسه لأجلنا ليعلّمنا معنى البذل والتضحية والعطاء. فحياته العملية المرسومة أمام أعيننا تفجّر فينا عملاً مباركاً نسعى لتنفيذه يوماً فيوماً من أيام حياتنا معاً.

 

لكن كيف؟

الوسائل عديدة وتظهر بطرق مختلفة. ونعدد بعضاً منها فيما يلي من جهة الشريكة في الحياة:

¨ خلق جو مريح في أرجاء البيت والاستقبال البشوش في كلّ مرة يأتي الزوج من عمله.

¨ تحضير الأطعمة الشهية المفضّلة لديه.

¨ المحافظة على وقت راحته.

¨ إبعاد مسببي المشاكل عن المنزل.

¨ الإكثار من الأشياء المسرّة.

¨ التخلّي عن الأمور الغير مرغوب فيها والتي تكون سبباً في خلق المشاكل. فيصحّ قول الكتاب في سفر الأمثال 12:31. "تصنع له خيراً لا شراً كل أيام حياتها".

¨ تخفف من التذمر وعدم الارتياح من بعض الأمور.

¨ تبدي اهتماماً واحتراماً لائقاً به في جميع المناسبات.

¨ تساعده في حياته بكل رضى في جميع ظروف الحياة، المرّة والحلوة منها.

¨ تفاجئه بهدية في المناسبات المهمّة بالنسبة له.

¨ تترك المجال للرب بالتدخل في حياتهما في حل المشاكل الصعبة.

¨ لا تبخل عليه ببعض النصائح المفيدة له.

¨ تضحي من راحتها ووقتها في تقديم وتحقيق بعض الأمور التي يرغب أن يحققها.

¨ تحترمه أمام أهله وأولاده وأصدقائه.

حياتها رمز لعلاقتها السليمة بربّها وسيّدها. فالزوجة المؤمنة تهتم بتأمين الراحة والهناء لعائلتها وزوجها.

الزوجة الفاضلة هي  تاج لزوجها وسبب فخر وسرور له. فالحياة الزوجية مدرسة متواصلة، فيها الكثير من الدروس اليومية الصعبة. والزوجة الصالحة هي التي تعرف كيف تنتصر عليها، وتعرف كيف تواجه المحن والمتاعب من أي اتجاه أتت.

أخيراً تعالي اليوم يا أختي الزوجة نتعاون معاً في خلق حياة جميلة ممتعة هانئة يرتاح فيها يسوع الذي أكرمنا بكل ما هو مفرح ومبهج ولنرفع أصوات التهليل والتسبيح في أرجاء بيوتنا وبين عائلاتنا ولنعمل بصمت دون صياح مكثرين في عمل الرب كل حين عالمين أن مهما عملنا فذلك نناله من الرب وليس من الناس.

المجموعة: أيار May 2005