تموز July 2010

الكتاب المقدس الذي ذهب بالمقايضة
  واجهت السيدة لِنر بعد وفاة زوجها أياماً صعبة ومشاكل مادية. وكان عليها أن تبيع بعضاً من أثاثها الفاخر ومجوهراتها إلى تاجر التحف العتيقة. حتى أنها اضطرت يوماً أن تبيع كتابها المقدس الذي ورثته عن والديها كهدية زفاف. ففي الماضي كانت تتلذّذ في قراءة كلمة الله وتستمدّ منها

القوة. لكنها اليوم انقطعت عن قراءة الكتاب المقدس.
 في وحدتها، كانت تعتريها أفكار مقلقة... ربما أخطأت كثيراً إذ باعت الكتاب المقدس الثمين بهذه سهولة. كانت هذه الأفكار تزعجها كثيراً عندما ينام أولادها. مرة ذهبت إلى تاجر التحف لتستردّ كتابها المقدس. ولكن... ماذا ترى وهي تنظر من خلال النافذة؟ وقعت عينيها على أربعة رجال واقفين حول طاولة بينما كان ”ليفي“ تاجر التحف يقرأ من كتاب ميّزته بأنه كتابها المقدس.
 عزم الرجال على السخرية من قصص الكتاب المقدس. ولكنها لاحظت بأن صمت الرجال كان يزداد شيئاً فشيئاً. كان ليفي يقرأ لهم عن عذابات المسيح، وعندما وصل إلى صراعه في بستان جثسيماني بدا كأنه يكاد يختنق. بدا تأثره عميقاً حتى أن العبرات كانت تنساب على وجنتيه، فغادر أصدقاؤه مجلسه بهدوء بدون كلمة وداع.
 ماذا بالنسبة للسيدة لِنر؟ إنها تسمع مجدداً كيف تعذّب مخلّصها من أجلها... فعادت إلى بيتها باكية وركعت واعترفت إلى إلهها بأنها نسيته.
 مع إقبال الصباح امتلأ قلبها بالأمان والراحة، فعلمت أن ذنبها قد تلاشى، وبأنها ستسير من جديد مع ربها ومخلصها. فذهبت بسرعة إلى ليفي لتستردّ كتابها المقدس. ولكن ماذا وجدت؟ ليفي لا يزال في مكانه والكتاب المقدس مفتوحاً أمامه. إنه لم يستطع أن ينفصل عن الكتاب السماوي. استمرّ في القراءة عن معاناة حَمَل الله وعن صلاة المسيح وهو على الصليب: "يا أبتاه، اغفر لهم، لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون!"
 كان ليفي يقرأ في الصباح من إشعياء 53: "وهو مجروح من أجل معاصينا..." فحزن جداً لأن الرب البريء أُدين بالموت. وها هو يُسمِع صوته ويصيح: آه! بعد أن كان هازئاً منه بالأمس. كان يصيح: "آه... يا يسوع الناصري... أنت فعلاً مسيحنا الذي وُعدنا به من قِبَل الرب!“ هكذا وجدته السيدة لنر. وخاطبها ليفي عندما وجدها أمام باب بيته: ”أيتها المرأة العزيزة، لقد وجدت في كتابك كنزاً هو أثمن ما عندي في كل العالم!“ وأخبرته هي بدورها بأنها قد أُعيدت إلى النور في الليلة الماضية.
 استعادت السيدة لنر كتابها المقدس، واشترى ليفي لنفسه كتاباً مقدساً جديداً، وبعد ذلك آمنت زوجة ليفي بالمسيح وكلاهما دخلا في المعمودية.
 روى هذه القصة جاكوب إيرنست هاوسميستر مبشر اليهود في ستراستبورغ قبل أن يذهب إلى بيته الأبدي ليكون مع المسيح.
 
 الكتاب المقدس العائم على الماء
  وجد ضابط ياباني، بينما كان مبحراً في سفينته من ميناء ناجازاكي، كتاباً صغيراً عائماً على وجه الماء. فانتشله وفتحه فوجده مكتوباً بلغة وأحرف غريبة. فاستفسر عن محتويات الكتاب الصغير بين معارفه، لكن محاولاته ذهبت أدراج الرياح. إلا أنه لم يلبث أن فهم من أحد التجار الصينيين الملمين بالإنجليزية، أن هذا الكتاب هو ”كتاب يسوع“، كتاب المتطفلين الأجانب، وتتوافر منه نسخ بالصينية. وبالرغم من عدم إتقان الضابط الصينية تماماً إلا أنه طلب من التاجر أن يحضر له نسخة صينية منه. ولما حصل عليه بدأ يقرأه بحماس رغبة في إتقان اللغة الصينية. وفي أثناء قراءته الكتاب المقدس بدأ الروح القدس يغمر قلبه دون علم منه.
 أنهى الضابط قراءة العهد الجديد، وبدا سعيداً لأنه عرف الرب يسوع المسيح مخلصاً شخصياً له. وبالرغم من انعدام الحرية الدينية وحرية العقيدة في ذلك الوقت باليابان، فقد تحدّث الضابط مع أفراد عائلته وأصدقائه المقرّبين، فقرأ كثيرون منهم الكتاب المقدس وسادت محبة المسيح في أفئدتهم.
 بعدئذ رجعت الحرية الدينية واستقرّ بعض المسيحيين في نجازاكي، أما الضابط الياباني فكان يتكلم بحرّية عن "كتاب المسيح" وعن إيمانه بمخلصه وكان هو أحد اليابانيين الأوائل الذين اعترفوا بالمسيح في بلاده، وكان سبب ذلك الكتاب المقدس العائم الذي وجده في مياه الميناء.
 حقاً إن للإنجيل قوة تستطيع إنقاذ كل إنسان يؤمن بالمسيح.
 
 الكتاب المقدس الممزّق
 الآلاف بل الملايين نالوا البركة بواسطة الكتاب المقدس. وفي أكثر من مرة كانت صفحة من الكتاب المقدس، أو حتى سطر منه له فعالية وتأثير كبير ويأتي بنتائج مثمرة وطيبة.
 في أحد المدن الألمانية، كان بائع السلع المستعملة يبيع بضاعته بالمزاد. ومن بين السلع المطروحة للبيع عنده كتاب مقدس كبير الحجم قديم العهد لم يُبدِ أحد اهتماماً به. أخيراً قدَّم أحد الباعة عرضاً وحصل عليه بثمن زهيد جداً. استعمل هذا البائع الكتاب كورق للفّ الحاجيات دون أن يعير أحد صفحاته أي اهتمام - عندما كان يقتطعها من ذلك الكتاب القديم. يقول الله: "كلمتي... لا ترجع إليّ فارغة" (إشعياء 55). في تلك الفترة، عاش رجل قاتل في نفس المدينة، وكانت أفكاره تعذّبه، فلم يذق طعم الراحة، إذ كان كثيراً يرى كلمة "قتل" مكتوبة بحروف نارية متوهّجة أمام عينيه. وفي أحد الأيام أرسل ابنه إلى الدكان لشراء حاجة، فلفّها له البائع - كعادته - بإحدى أوراق الكتاب المقدس الذي اعتاد أن ينزعها منه، كانت الورقة حينئذ من رسالة العبرانيين الأصحاح التاسع حيث كتب: "بدون سفك دم لا تحصل مغفرة".
 في بداية الأمر لم يفهم الرجل المكتوب، مع أنه بحث حقاً عن الغفران وأراد أن يسمع أكثر عن هذا الموضوع. وفي مرة أخرى عاد الابن من عند البائع وفي يده حاجة لفّها له البائع بورقة من الكتاب الكبير الذي عنده؛ كانت من رسالة يوحنا إذ كان البائع قد مزّق كل الأوراق حتى وصل إلى رسالة يوحنا الرسول الأولى. قرأ الرجل المعذّب بفعل خطاياه تلك الصفحة فزال عنه الهم: حقاً يوجد غفران وتطهير من الخطايا. وجد مكتوباً: "ودم يسوع المسيح ابنه يطهرنا من كل خطية... إن اعترفنا بخطايانا فهو أمين وعادل حتى يغفر لنا خطايانا ويطهرنا من كل إثم"
 (1يوحنا 7:1-10).
 كانت هذه الكلمات بمثابة النور لروحه المظلمة، فآمن بأن الدم الذي قدمه يسوع المسيح على الصليب يكفي لغسل خطايا المعترفين له. وهكذا وجد المعذّب سلاماً في نفسه، إذ أن صفحة واحدة من الكتاب المقدس قادرة على إظهار طريق السعادة.
 
 الكتاب المقدس المقذوف على الشاطئ
 على مقربة من الشاطئ الأسباني، غرقت سفينة ألمانية بسبب عاصفة هوجاء، وبعد أيام عُثر على حطام السفينة وثياب البحارة ملقاة على الشاطئ، وفي أحد المعاطف وجدوا كتاب العهد الجديد مكتوباً فيه ما يلي:
 ماركوس رونمان، كالكوايز 12، هامبورغ.
 قرأته للمرة الأولى بناء على طلب شقيقتي – لوني.
 قرأته للمرة الثانية خوفاً من قضاء الله.
 أقرأه للمرة الثالثة ولمرات عديدة أخرى بسبب حبي لمخلصي يسوع المسيح.
 
 الكتاب المقدس الذي قُذف
 "إرمه من النافذة!".
 من عادة الجنود أن يسلّوا بعضهم بنكات تضحكهم من أعماق القلب، خاصة أثناء وجودهم في القطار. اتفق ذات مرة أن كان أحد المجندين يقرأ في كتابه المقدس في أحد أركان عربة القطار.
 "سنضحك من هذا الفتى الورع ونقذف بكتابه من النافذة". استغرق هذا الأمر ثانية فقط، وبعدها كان الكتاب المقدس ملقى بين خطوط سكة الحديد!
 هل غضب الجندي الشاب؟ كلا، لأن لديه معلم قال: "لأني وديع ومتواضع القلب" (متى 29:11). حزن الشاب ولكنه لاذ بالصمت.
 لم تمضِ أيام حتى تسلّم صديقنا الشاب كتابه المقدس في حزمة وكان معه هذه الرسالة: "لقد وجد أحد عمال السكة الحديدية الكتاب المقدس وسمع منه صوت الله". خاف العامل بسبب آثامه، ولكن بعدما قرأ الكتاب المقدس، التقى بالمخلص. عندها أدرك الجندي لماذا كان عليه أن يفترق عن كتابه المقدس لأيام قلائل، وفهم بأن الشيطان قد تكبّد هزيمة جديدة.
 
 الكتاب المقدس المبتور
 حدث هذا في فرنسا. فقد عرض أحد الموزعين المتجولين الكتاب المقدس على إحدى العائلات كهدية مجانية. فقبله رب العائلة ولكن سرعان ما انتزع منه 12 صفحة استعملها في إشعال غليونه. وهكذا ذهب موزع الكتاب خائباً.
 بعد سنين، عاد الموزع إلى هذه المنطقة وزار نفس العائلة. وكان أن فقدت هذه العائلة ابناً لها في الحرب وأُرسلت خصوصياته إلى البيت. ولاحظ الضيف أن الكتاب المقدس الذي استعمله الأب في إشعال غليونه موجود بين خصوصيات الابن. تناول الكتاب وفتحه وإذا مكتوب على الغلاف من الداخل:
 "لقد احتقرتها وسخرت منها، ولكني أخيراً آمنت بها، وبواسطتها نلت خلاصي".
 
 
 كلمة الله الباقية إلى الأبد
 لا حاجة لأن تدافع عن الكتاب المقدس.
 الأسد يدافع عن نفسه.
 حقاً، إن الكتاب المقدس يبكت الناس إذ يخبرهم عن مدى شرهم.
 ولذلك كثيرون هم الذين يخافون من الكتاب المقدس.
 وبما إن كلمة الله تبكّت الناس في ضمائرهم وتجعلهم قلقين، نراهم يريدون التخلص منها.
 
 خذ كل الكتب التي كُتبت ضد الكتاب المقدس وكدّسها فقد تصل إلى ما يزيد عن علوّ برج إيفيل. ثم ضع الكتاب المقدس إلى جانب تلك الكوم وسترى أنه لن يُصاب بأذى وأنه أبداً يعمّر أكثر من أعدائه.
 
 تحدّي!
 أنت لا تؤمن؟
 أنت تعرف الأفضل؟
 أنت تقول بأن لديك "براهينك وآراءك"؟
 حسناً فأنا أتحدّاك.
 اكتب إلى العنوان الموجود على ظهر هذا الكتيّب أسماء لخمسة أشخاص نالوا السعادة من آرائك ونظرياتك غير الورعة... أشخاص كانوا بؤساء وهم اليوم سعداء. ومقابل كل اسم تقدّم لي سأعطيك عشرة، أي سأقدّم لك خمسين شخصاً قد تغيّروا بواسطة كلمة الله. أشخاص كانوا يوماً من السكارى، والأشرار، أو البعيدين عن الله، واليوم هم من السعداء جداً الحاصلين على غنى سماوي وسعادة لا تُضاهى.
 
 حياة ملايين الناس تبدّلت إلى أفضل بواسطة كلمة الله
 
 الكتاب المقدس هو مثل:
 
  الخبز
 "هذَا هُوَ الْخُبْزُ النَّازِلُ مِنَ السَّمَاءِ، لِكَيْ يَأْكُلَ مِنْهُ الإِنْسَانُ وَلاَ يَمُوتَ" (يوحنا 50:6).
 
 النار
 "أَلَيْسَتْ هكَذَا كَلِمَتِي كَنَارٍ، يَقُولُ الرَّبُّ" (إرميا 29:23).
 
 النور
 "سِرَاجٌ لِرِجْلِي كَلاَمُكَ وَنُورٌ لِسَبِيلِي" (مزمور 105:119).
 
 الحليب
 "وَكَأَطْفَال مَوْلُودِينَ الآنَ، اشْتَهُوا اللَّبَنَ الْعَقْلِيَّ الْعَدِيمَ الْغِشِّ لِكَيْ تَنْمُوا بِهِ" (1بطرس 2:2).
 
 العسل
 "أَشْهَى مِنَ الذَّهَبِ وَالإِبْرِيزِ الْكَثِيرِ" (مزمور 10:19).
 
  الذهب
 "وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ وَقَطْرِ الشِّهَادِ" (مزمور 10:19).
 
 المرآة
 "وَلكِنْ مَنِ اطَّلَعَ عَلَى النَّامُوسِ الْكَامِلِ ­ نَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ" (يعقوب 23:1-25).
 
 المطرقة
 "أَلَيْسَتْ هكَذَا كَلِمَتِي... كَمِطْرَقَةٍ تُحَطِّمُ الصَّخْرَ؟" (إرميا 29:23).
 
 السيف
 "وَخُذُوا... سَيْفَ الرُّوحِ الَّذِي هُوَ كَلِمَةُ اللهِ" (أفسس 17:6 وعبرانيين 12:4).
 
 البذرة
 "مَوْلُودِينَ ثَانِيَةً، لاَ مِنْ زَرْعٍ يَفْنَى، بَلْ مِمَّا لاَ يَفْنَى، بِكَلِمَةِ اللهِ الْحَيَّةِ الْبَاقِيَةِ إِلَى الأَبَدِ" (1بطرس 23:1).
 
 
يقول الكتاب المقدس:
 قد تقرأني سبع مرات..
 أو سبعين مرة سبع مرات.
 ومع هذا، سيتعذّر عليك إدراك ما أقدّمه عن السماء.
 كلما ازداد بحثك، ازدادت قراءتك، وازدادت معرفتك عن الله وعن محبته. ج. كاتز
 
 رسالتي:
 الكتاب المقدس مثل رسالة: رسالة شخصية.
 كُتبت لي.
 كل التحذيرات موجهة لي.
 يسوع المسيح مات لأجلي. قدّم الخلاص الشخصي لنفسي.
 إذا أردت الذهاب إلى السماء، فعليّ أن أقبله مخلصاً شخصياً لي.
 
 ثق بكلمته!
 حكم أمير عربي على أحد رعاياه بالإعدام. وساعة تنفيذ العقوبة طلب الأمير من المحكوم عليه بأن يطلب شيئاً قبل موته.
 فطلب كأس ماء، ولكن يديه المرتجفتين لم تقويا على حمل الكأس.
 فشجّعه الأمير واعداً إياه أن لا ينفّذ الحكم إلا بعد أن يشرب الماء كله.
 فلمّا سمع المسكين ذلك سكب ما في الكأس على الأرض، معتمداً بذلك على كلام الأمير بأن إعدامه لن ينفّذ إلا بعد أن يشرب الماء.
 فعفا عنه الأمير لما رأى ثقة المحكوم عليه بكلامه، وبذلك أُنقذت حياة المسكين.
 وهكذا يستطيع كل إنسان أن يثق بكلام الله في الكتاب المقدس لكي ينال خلاصه. وعلينا أن نثق بالله أكثر من أي ملك.
 
 صعبة الفهم؟
 - الكتاب المقدس لا شيء بالنسبة لي، خاطب بطرس رفيقه.
 - هنالك أشياء كثيرة صعبة الفهم.
 فكّر حنا برهة، فقد عرف أن بطرس أراد أن يجد حجة فحسب. وتذكر أن بطرس قد سرق بعض التفاح من البستان البارحة فأجابه:
 - هنالك شيء واحد مكتوب في الكتاب المقدس وأنت تفهمه جيداً.
 - وما هو؟ تساءل بطرس؟
 - لا تسرق. كان هذا بمثابة سهم اخترق قلب بطرس، لقد تذكّر التفاح، وبهدوء غادر المكان.
 
 أصغر كتاب مقدس
 أصغر كتاب مقدس معروف كتاب مطبوع طوله طول عود ثقاب أي 4/3 1 بوصة وعرضه 4/1 1 بوصة وسمكه 16/13 بوصة. هذا الكتاب الصغير طُبع في إنجلترا ويحتوي على 878 صفحة تضمّ صوراً كثيرة.
 يمكن القراءة به بالاستعانة بعدسة مكبّرة. ووزنه حوالي 20 غم فقط، وبذلك لا يصل إلى نصف وزن كتاب "رسالة إليك".
 
 أولئك الذين لا يُصلّون...
 دُعي مزارع إلى وليمة وكان معه على المائدة ضيوف بارزون. لم يصلِّ أحد قبل الأكل سوى المزارع الذي ضمّ يديه في صلاة شكر للآب السماوي.
 فهزأ منه رجل متغطرس من المدينة قائلاً: "يا عزيزي، هل كلكم هكذا معتادون على الصلاة في الريف؟"
 "كلا"، أجاب المزارع. "لا أستطيع أن أقول ذلك".
 "حسناً"، قال المدني بانتصار: " قد تكون الصلاة مقتصرة على المسنين والمتخلّفين"؟
 "ليس كذلك أيضاً"، كان الجواب: "اسمع... إن في الحظيرة عندي خنزيرة ومعها سبعة خنانيص، وهذه لا تصلي. كل واحد عادة يقدم الشكر لله ما عدا الحيوانات".
 منذ تلك اللحظة لاذ المدني بالصمت.
 
 إرشادات
 من المستحسن أن تحمل كتابك المقدس معك دائماً حتى يتسنى لك قراءة الكتاب المقدس في أي مكان وأي زمان (أعمال الرسل 28:8 وأفسس 16:5).
 كيف أقرأ الكتاب المقدس؟
 هذه بعض الاقتراحات لأولئك الذين يريدون أن يقرأوا الكتاب المقدس بفرح لأجل الفائدة الروحية.
 أولاً: إقرأ كتابك المقدس وراعِ القوانين التالية:
 1- ليكن كتابك المقدس ذا طباعة واضحة.
 2- خصّص كل يوم ربع ساعة على الأقلّ لتكون مع الله. ففي اليوم 96 ربع ساعة: خصّص ربعاً واحداً للرب على الأقلّ (أعمال الرسل 11:17).
 3- ليس مهماً أي وقت من اليوم تختار. الصباح المبكر، أو المساء يلائمان كثيراً. في الصباح يكون عقلك قادراً على الاستيعاب أكثر (مزمور 5:3 و8:4).
 4- إقرأ الكتاب المقدس بعناية، لا تسرع! لا تطير فوق الصفحات، إقرأه بتمعّن وتأمّل!
 5- عندما تقرأ، صلّ إلى الله كي ينوّرك. لا يستطيع أحد أن يشرح الكتاب المقدس بصورة أفضل من الذي كتبه.
 (متى 25:11)
 6- عندما تقرأ، دع الرب يكلمك! إقرأها كأنها كُتبت لك خصيصاً. إنها رسالة الله إليك. إن كان هناك تحذيرات، اعتبرها لك (غلاطية 20:2).
 7- من المفضّل أن يكون معك قلم رصاص أو قلم حبر أثناء القراءة. فقد تحتاج إلى مدّ خطّ تحت آية أعجبتك، وهذا يساعدك في العثور عليها بسرعة في المرة القادمة. ضع علامات تحت كلمات ترد بشكل متكرّر مثل: الخطيئة، الغفران، الصليب، الندامة، محبة الله... إلخ.
 8- بعد الانتهاء من القراءة، راجع ما حفظته أثناء الصلاة مع الله.
 9- إقرأ الكتاب المقدس كله باستمرار في أوقات منتظمة. وبعد إكماله، اقرأه ثانية من البداية وستجد الكتاب أجمل في كل مرة تقرأه.
 10- احفظ غيباً تلك المقاطع التي نالت إعجابك وراقت لك. وبعملك هذا ستنال بركات لا تُحصى في الأيام القادمة (مزمور 11:119).
 
 افتح كتابك المقدس
 إذا أردت السلام (رومية 1:5-2 ويوحنا 14)
 إذا سارت الأمور بحسب رغباتك (مزمور 33؛ 1تيموثاوس 6؛ يعقوب 1:2-17).
 إذا شرعت بمهمة جديدة (مزمور1؛ أمثال 16).
 إذا أردت التقدّم مع الناس (رومية 12).
 إذا قلقت بشأن أحد أفراد عائلتك (مزمور 121؛ إشعياء 40).
 إذا فقدت الشجاعة (مزمور 23 و42 و43).
 إذا صادفتك مصاعب (2تيموثاوس 3؛ عبرانيين 13).
 إذا انقلب عليك أصدقاؤك (متى 5؛ 1كورنثوس 13).
 إذا ضعفت أمام الإغراء ( مزمور 15 و19 و139: متى 4؛ يعقوب 1).
 إذا تفاقمت عليك الأمور جداً (مزمور 34 و71).
 إذا أصابك أرق (مزمور 4 و56 و130).
 إذا اشتركت في خصام (متى 18؛ أفسس 4؛ يعقوب 4).
 إذا ضعفت ووهنت (مزمور 1:75-7؛ متى 28:11-30).
 إذا رغبت في الغفران (لوقا 15؛ فليمون).
 إذا كنت مريضاً أو تشكو من الألم (مزمور 6 و39 و41 و67؛ إشعياء 26).
 إذا ضعف إيمانك (مزمور 126 و146؛ عبرانيين 11).
 إذا بدا لك أن الله بعيد عنك (مزمور 25 و125 و138؛ لوقا 10).
 إذا شعرت بالوحدة أو بالخطر (مزمور 27 و91؛ لوقا 8).
 إذا خفت من الموت (يوحنا 11 و17 و20؛ 2كورنثوس 5).
 إذا أخطأت (مزمور 51؛ إشعياء 53؛ يوحنا 3؛ 1يوحنا 1).
 
 إن أحببت الحصول على "رسالة إليك" اتصل بنا: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المجموعة: 201007