Voice of Preaching the Gospel

vopg

تشرين الأول October 2013

Marco Naseefماركو محب نصيف، رأيته كثيرًا في مؤتمرات الشباب، جمعتنا أحاديث قليلة، لكنها كانت كافية لتعطيني انطباعًا أنني أمام شاب صغير السن لكنه يتمتع بنضج ربما يفوق الأكبر منه سنًا. لم أرَه يومًا عابس الوجه؛ الابتسامة جزء من ملامح وجهه المشرقة، فلا تجد أمامك إلا الابتسام حين تستقبله.
كان والده محقًا حينما شهد عنه في حفل الوداع بأنه كان سببًا من أسباب الفرح والبهجة في البيت وبين أصدقائه. يطل من عينيه ذكاء حاد يؤكد نُضج وعُمق شخصيته، بينما ملامحه البريئة تعطيك انطباعًا عن البساطة المتناهية التي كان يتمتع بها، هادئ الطباع لكنه مملوء بالحيوية والنشاط في ذات الوقت. لم اسمع يومًا في أيٍّ من المؤتمرات التي حضر معنا فيها أنه كان طرفًا في مشكلة أو نزاع مع أحد، رغم أن مؤتمرات الشباب يكثر فيها الشد والجذب، خصوصًا في وقت الرياضة. لكنني لم أسمع أنه تسبَّب في مشكلة رغم أنه كان مهتمًا بالرياضة اهتمامًا واضحًا.
فجأة وبلا مقدمات، انتشر الخبر الموجع للجميع؛ أن حياة ماركو انتهت في حادث سيارة مساء السبت 11 مايو 2013.  فتحت صفحته الخاصة على موقع الفيسبوك فوجدته قبل ستة أشهر كان قد كتب على صفحته الخاصة كلمات الترنيمة التي تقول:

العمر يمضي ويزول    مثل بخار لا يطول
لكن في هذا لي العزاء  فهو يقرِّب السماء

مساء يوم الأحد 12 مايو، وجدت صفحات التواصل الاجتماعي ممتلئة بصور لماركو مع تعليقات تعبِّر عن الحزن العميق الذي يعتصر القلوب.  أصدقاؤه، مسلمون ومسيحيون، كتبوا عن ذكرياتهم معه، وتأثيره الحقيقي في حياتهم.  فكتب مثلاً أستاذه أحمد عبد العظيم حماد يقول: "أشهد كم كنت أحب تلميذي النجيب ماركو، فقد كان بحق مثالاً للطالب الجاد المؤدب الخجول المثقف المتفتح المتسامح".  كما كتب صديقه أحمد عبد المطلب يقول: "ثالثة عمارة بلا طعم ولا روح بدون وجودك، حبك واحترامك وأخلاقك العالية في تعاملك مع الناس هي السبب الحقيقي في تأثرنا بغيابك". وتساءل صديقه معتز: "ماذا فعلت يا ماركو حتى تأسر قلوبنا جميعًا؟". وكتبت منار زميلته بالجامعة: "ماركو كان أطهر من أنه يعيش وسطينا". ووصف صديقه محمد سليم شعوره أثناء الجنازة فقال: "كانت جنازة مهيبة؛ أعداد هائلة من البشر جاءت من إسكندرية لأسوان... الشارع أتقفل... نزلوا بصور عملاقة ليه، وبدأت الترانيم.  شعور غريب، شايف صورته بتضحك في أبهي أشكاله! دخلنا الكنيسة ومكنش فيها بلاطة فاضية... بدأوا إلقاء الكلمات تباعًا لحد ما واحد من المتكلمين قال: "أنا هأقرأ عليكم بعضًا من الحاجات اللي على النت من زمايله.  فوجئت باسمي بيتقال "محمد سليم"، وبدأ في قراءة شعر كنت كاتبه الصبح ليه على أكونته.  ما أقدرش أوصف شعوري لحظتها... والده ألقى كلمة أبكت جميع من في القاعة. بدأت استوعب، ماركو كان أطهر وأنضف وأعلى من إنه يعيش وسطنا... ده سبب استدعائه لفوق. خلّصت شغلك، وخدمتنا كلنا، وعلمتنا حاجات كثيرة؛ كان لازم تمشي عشان نعرف إنك مش هتتعوض"...
امتلأت صفحته بكلمات مؤثِّرة ومعبِّرة عن مدى التأثير الذي تركه في قلوب كل من تعامل معهم: أصدقاؤه في الجامعة، وأصدقاؤه في الكنيسة، وأقاربه، ومعارفه.
أخي وأختي،
هذه القصة المؤلمة، وهذا الحدث الجلل الذي أبكانا جميعًا وأدمى قلوبنا، قصد به الله دروسًا غنية لنا جميعًا، وأثق أنه بمجرد قراءتك لهذه القصة الحقيقية سيرسل الرب لقلبك رسائل خاصة جدًا. لكن هذا لا يمنع أن نتوقف أمام درسين فقط من الدروس الكثيرة التي نتعلمها من خلال هذا الأمر الصعب.

الدرس الأول: العمر قصير جدًا

هذا ما يعلمنا إياه الكتاب، وتؤكّده أحداث الحياة.  "العمر قصير"، ليست عظة تُقال وقت الأزمات، أو كلمات نقولها في الجنازات؛ إنما هي حقيقة يجب أن تبقى أمام عيوننا طوال الوقت. ماذا تفعل بحياتك؟ كيف تحياها؟ هل تترك أثرًا حقيقيًا في من تتعامل معهم؟  
لم تدهشني ثقة الإخوة في أن ماركو ذهب إلى السماء، إنما ما أدهشني وأذهلني أن أصدقاء الجامعة وزملاء الدراسة أيضًا أدركوا أن هذه هي النهاية الأكيدة لشاب مثل هذا الشاب الرائع. هل أنت واثق من نهايتك؟  أترك معك كلمات الكتاب المقدس: "عَرِّفْنِي يَا رَبُّ نِهَايَتِي وَمِقْدَارَ أَيَّامِي كَمْ هِيَ، فَأَعْلَمَ كَيْفَ أَنَا زَائِلٌ. هُوَذَا جَعَلْتَ أَيَّامِي أَشْبَارًا، وَعُمْرِي كَلاَ شَيْءَ قُدَّامَكَ. إِنَّمَا نَفْخَةً كُلُّ إِنْسَانٍ قَدْ جُعِلَ. إِنَّمَا كَخَيَال يَتَمَشَّى الإِنْسَانُ" (مزمور 39: 5-6).

الدرس الثاني: هكذا يكون التأثير

درس مهم زلزل قلوب كل من سمع بتأثير هذا الشاب: إنه قصة التأثير العجيب الذي تركه ماركو في قلوب الجميع، بدءًا من عميد الكلية ومرورًا بكل زملائه وأصدقائه ومعارفه.  فالتأثير الحقيقي لا يتوقف على كلمات تُقال من فوق المنابر، أو عظات رنانة ذات كلمات مجلجلة. ماركو علمنا أن التأثير الحقيقي هو بالحياة الحقيقية البعيدة عن الزيف والرياء، الحياة الشاهدة دون كلام. علمنا أن الابتسامة النابعة من القلب أقوى في تأثيرها من ساعات وساعات في الكلام الذي يبدو في ظاهره بديعًا لكنه لا يحمل حياة في داخله. علمنا كيف تكون المحبة بلا رياء (رومية 12: 9)، وأن المحبة لا تسقط أبدًا (1كورنثوس 13: 8)، وأن تأثيرها أقوى من أي شيء آخر. عاش المحبة من قلب طاهر وضمير صالح وإيمان بلا رياء (1تيموثاوس 1: 5). فكان له تأثير عميق وعظيم على الجميع.
أخي وأختي.. لن تسمع عظة لماركو في يوم من الأيام، لكن لا يمكن لأحد أن يتجاهل أعظم عظة قدَّمها عن المسيح بحياته. لقد شعر أصدقاؤه بأن ماركو كان أطهر من أن يعيش بينهم؛ لقد كان كملح الأرض؛ يُعطّش العالم للمسيح، وكنور للعالم، أضاء بقوة.
ليت هذه الدروس تضرب بجذورها في قلوبنا، وتترك أثرًا حقيقيًا في أعماقنا يجعل من كل قارئ نورًا حقيقيًا لمن حوله، وسببًا لمعرفة الكثيرين بحلاوة وعظمة الحياة المسيحية كما فعل ماركو محب.

كلمة للشباب من والد ماركو الأخ محب نصيف
إن رسالة الحياة أقوى من أي عظات أو كلمات، والحياة لا تقاس بطولها بل بعمق التأثير الذي تتركه في الآخرين، وأرجو أن تسأل نفسك: ماذا سيقول الآخرون عنك بعد أن تتركهم؟ ليتك ترتب أولوياتك بشكل صحيح، وتفكر في الله الذي ستُقدم له حسابًا عن وكالة الحياة. صديقي، أن تشق طريقك وسط عالم مليء بالشرور، وتحفظ نفسك بلا دنس من العالم، وتحظى بشهادة جماعية عن حياتك الطاهرة وصفحتك البيضاء، هذا أمر كريم ومشرّف ويحتاج أن تبذل كل اجتهاد ليكون لك "ضمير بلا عثرة من نحو الله والناس".
أيها الشاب العزيز، كن حكيمًا وفرّح قلب والديك اللذين يتعبان ويبذلان كل الجهد والتضحية ويصليان لأجلك بدموع كثيرة، وقدّر كل ما عملاه معك عبر السنين، وتكلم عنهما بالفخر والإعزاز أمام زملائك، ولا تكن جاحدًا. وحاول أن تكون مصدر فرحة وبهجة لكل من تتعامل معهم لتخفف عنهم أثقال الحياة، ولا تعش في فلك ذاتك. واغفر لمن أساء إليك ولا تحمل مرارة من أحد، وأعلم أن الحياة قصيرة وقد تنتهي في أية لحظة، وقد لا ترى هؤلاء الأشخاص مرة أخرى.
من الموت تنبع الحياة، فحبة القمح "إن ماتت تأتي بثمر كثير"، وهذا ما حدث في أكمل مثال مع رب المجد، والمبدأ لا يزال قائمًا. قال الرسول بولس: "الموت يعمل فينا ولكن الحياة فيكم". والذي مات كان بغير نسل طبيعي، سيرى نسلاً كثيرًا في السماء من الذين ربحهم في حياته وفي رقاده، وسيكونون له إكليل فرح وابتهاج. والذي زرع بالدموع هنا سيحصد بالابتهاج هناك. إن مشروعات الله لا بد أن تنجح وتحقق مجده، وتمتد إلى الأبدية، لكن هذا يتطلب تضحية كبيرة علينا أن نشارك بها، إن أردنا أن نشترك في الأثمار.
يقينًا سنلتقي عن قريب على سحب المجد وفي أجساد المجد ونجتمع بلا فراق، وسيمسح الله كل دمعة من عيوننا، "والموت لا يكون فيما بعد".
عن قريب سوف أمضي  إلى موطن الخلود
حيث لا الدمع يسيل    لا ولا الموت يسود
آمين، تعال أيها الرب يسوع.

المجموعة: تشرين الأول October 2013

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

60 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10540669