Voice of Preaching the Gospel

vopg

أيلول (سبتمبر) 2009

(ملاحظة: اعتمد مؤرخو العرب القدامى مُصطَلَحَي النصارى والنصرانية عند إشارتهم إلى المسيحية والمسيحيين. وظلّت هذه التسمية قائمة في النصوص الأدبية والتاريخية حتى نشوء الدولة العثمانية).
يدعو معظم الباحثين في التاريخ العربي الحقبة السابقة لظهور الإسلام بـ "العصرالجاهلي". وعزوا هذا المفهوم إلى الاعتقاد بشيوع الجهل الديني آنذاك. ولكن عندما نتمعّن في الحياة الدينية في الجزيرة العربية في فجر الدعوة الإسلامية يتبيّن لنا أن العرب لم يكونوا في عزلة عن العالم القديم وحضاراته؛ فالحياة المدنية والقبلية في شمال الجزيرة وجنوبها كانت على اتصال بأديان الأمم المجاورة وحضاراتها ولا سيما في إبّان ازدهار اليمن، وفي الدولتين الغسانية واللخمية. لقد أثبتت الاكتشافات الأثرية أن اليمن كانت تتمتّع بصورة خاصة بمستوى رفيع من المدنية، وأن اليهودية والنصرانية قد شاعتا فيها قبل الإسلام، كما انتشرت الأديرة والكنائس في معظم أرجائها. ولكن بعد انهيار سدّ مأرب هاجرت مجموعات من قبائلها إلى المنطقة الحجازية حاملة معها معتقداتها الدينية والنصرانية واليهودية.


وبالإضافة إلى هاتين الديانتين فقد عرفت الجزيرة ديانات أخرى هي الحنيفية والزرداشتية، وديانة تعدّد الآلهية (الشرك بالله) فضلاً عن الهرطقات والبدع التي وجدت لها في الجزيرة العربية مرتعاً خصباً، وملاذاً من اضطهادات الدولتين البيزنطية والفارسية.
ومن حيث أن الغرض من هذه الدراسة الموجزة البحث في مظاهر النصرانية في منطقة الحجاز مهد الإسلام، فإننا سنعني بثلاث مناطق جغرافية هي مكة، والمدينة ونجد، مع الإشارة إلى قصة أصحاب الأخدود اليمنية.
يشير الباحث وليم شاد في كتابه باللغة الإنكليزية "الإسلام والكنيسة الشرقية" إلى أن النصرانية قد دخلت الجزيرة العربية من ثلاث اتجاهات هي:
أولاً، من فلسطين وسوريا
ثانياً، من منطقة ما بين النهرين وبابل. ومنها عَمَّ النفوذ النصراني معظم منطقة الجزيرة العربية من "البحر الأحمر إلى الخليج الفارسي".
ثالثاً، من القارة الأفريقية ولا سيما أثيوبيا التي كانت حليفة للدولة الحميرية النصرانية في اليمن.
مكة
كانت مكة مركزاً تجارياً ودينياً وحضارياً مرموقاً بين العرب. وكانت القوافل تتوافد إليها من سوريا والعراق واليمن والهند وحتى من فارس؛ كما اعتادت القوافل المكيّة القيام برحلاتها التجارية السنوية إلى سوريا والدول المجاورة. لهذا كانت مكة تمور بالحياة الدينية والتجارية والمنافسات الأدبية التي كانت تُعقد في سوق عكاظ. وفضلاً عن البضائع التي كان التجار يحملونها إلى مكة فقد كانوا يصدّرون إليها أيضاً بعض مظاهر حضارتهم ومدنياتهم. ولم يكن محمد غريباً عن هذه المؤثرات الأجنبية التي أخذت تتسرّب إلى المجتمع المكي وبالأخصّ عن طريق الرقيق، والسراري. وتحدثنا المصادر الإسلامية أن "محمد" نفسه قد قام بعدد من الرحلات التجارية إلى سوريا حيث التقى ببعض رهبانها، وإن كانت أخبار هذه اللقاءات مشوبة بالشك.
لم تكن التجارة وسيلة الاتصال الوحيدة بين الجزيرة العربية والعالم الخارجي؛ فقد أسهم المرسلون النساطرة واليعاقبة إسهاماً فعّالاً في نشر رسالة المسيح في العربية ومن جملتها مكة والمدينة ونجد فضلاً عن اليمن ونجران.
وتوحي المصادر الإسلامية والعربية أن بعض تلاميذ المسيح كمثل الإنجيلي متى، وتوما قد كرزا بتعاليم الإنجيل في الجزيرة والحجاز. لقد اقتبس العالِم يوسف السمعاني من مصادر يونانية وسريانية وعربية شواهد تنبر على حماس هؤلاء المبشرين والمرسلين في نشر كلمة الإنجيل بين العرب. ويشير المؤرخ العربي المشهور ابن خلدون في تاريخه أن برثلماوس قد قام برحلات تبشيرية إلى أرض العرب والحجاز.
ومن حيث أن مكة التي كان العرب يوقرونها أشدّ توقير قد تمّ إنشاؤها قبل مجيء المسيح، فلا بدّ أن التلاميذ قد اهتمّوا بها اهتماماً خاصاً لمكانتها الدينية والتجارية والسياسية. ويمكننا أن نستخلص من بعض الآثار الواردة في تواريخ ابن الأثير، وابن خلدون، وأبي الفداء أن مكة لم تكن في منأى عن النصرانية. ومن ذلك، إن الملك السادس من  قبيلة جرهم كان يُدعى عبد المسيح بن بقية، كما ألمع الموسوعي أبو الفرج الأصبهاني أن الكعبة في فترة حكم هذا الملك كانت تحت ولاية أسقف. ويقول أيضاً المؤرخ الأزرقي في كتابه "الأخبار المكية“ إن أعمدة الكعبة كانت مزينة بصور الأنبياء ومن جملتها صورتا مريم والمسيح. ويشير أيضاً المؤرخ اليعقوبي في تاريخه أن من بين الذين اعتنقوا النصرانية من أحياء العرب طائفة من قريش من بني أسد ابن عبد العزّى ومنهم عثمان بن الحويرث بن أسد، وورقة بن نوفل. ويرى بعض الباحثين أن ورقة كان أسقفاً في مكة في الحقبة الأولى من حياة محمد. ومن الجدير بالذكر أن خديجة بنت خويلد زوجة محمد الأولى كانت تنتمي إلى نفس الطائفة النصرانية التي كان ينتمي إليها ابن عمها ورقة الذي شارك في تزويجها إلى محمد. ويلمح الأزرقي أن مدفناً نصرانياً كان قائماً وراء المقلع على طريق بئرعنبسة في ذي طوى. والمقلع هو الجبل المنحدر من مكة إلى يمين الخارج منها في طريقه إلى المدينة. كذلك يقدّم لنا الأب لويس شيخو لائحة بأسماء النصارى المعروفين الذين كانوا يقطنون في مكة. وورد أيضاً في كتاب الخراج أن رسول الله قد فرض على كل نصراني مقيم في مكة ديناراً يدفعه في كل سنة. ويعني هذا أن جالية من النصارى كانت قد توطّنت في مكة منذ العصر الجاهلي وفي زمن محمد. تدلّ جميع هذه الشواهد على أن النصرانية كان لها وجود في مكة. على أن هذه النصرانية كانت قد تطرّقت إليها الهرطقة ولا سيما أن الإنجيل لم يكن قد تُرجم بعد إلى العربية.
المدينة
وكانت تُدعى آنئذ يثرب؛ وقد اتفق الباحثون أن النصرانية كانت معروفة في المدينة، لها أتباعها ورجال دينها. ويدّعي المستشرق فلهوزن أن اليهود والنصارى كانوا يعيشون في يثرب تحت رعاية رؤسائهم الدينيين. ويقول مستشرق آخر يُدعى هرنبرغ أن النصرانية قد انتمى إليها أتباع مختلفون في الجزيرة العربية. غير أن نصارى المدينة لم يكونوا يتمتعون بنفوذ سياسي على غرار اليهود.
ويبدو أن مملكتَي الغساسنة واللخميين كانتا تسيطران على الحدود الجنوبية، بينما كانت الأقاليم الوسطى والشمالية خاضعة لأسقفيات يمنية. ولدى وفاة محمد في المدينة رثاه شاعره حسّان بن ثابت بقوله:
فَرِحَتْ نَصَارى يَثْربٍ ويهودُها
لما توارى في الضريحِ المُلْحَدِ
يتضح من هذا البيت أن الشاعر كان يشير إلى نصارى ويهود يثرب ولا سيما أن السواد الأعظم منهم لم يكن قد اعتنق الإسلام ديناً.
ولقد ورد في التقويم القديم للكنيسة الكلدانية التي قام الكاهن بطرس عزيز بنشره في سنة 1909م، أن النساطرة قد عيّنوا متروبوليتان في يثرب التي تمّ إنشاء ثلاث كنائس فيها. ومع أن هذا الخبر مثار شك وجدال فإن دلائل أخرى ثابتة تشهد على وجود النصرانية في يثرب منذ مطالع النصرانية المبكّرة. يقتبس المؤرخ بن جرير الطبري تقليداً كان يتناقله أهل المدينة عن وجود قبر في جبل دُفن فيه أحد رسل المسيح – مع أنني أميل إلى الاعتقاد أن المدفون قد يكون أحد أتباع المسيح اللاحقين.
قد تثير هذه الأخبار بعض التساؤل، غير أن فئة من المؤرخين، بناء على بعض الوثائق، يصرّحون أن بعض أفراد القبيلتين الرئيسيّتين اللتين استوطنتا في يثرب كانوا من النصارى بدليل أن أحد زعماء قبيلة أُوس كان يُدعى أبو عمر الراهب، مما يوحي أنه لم يكن النصراني الوحيد بين أفراد قبيلته.
نجد
اعتنقت بعض القبائل العربية في نجد النصرانية كمثل قبيلة طيء، وسكون، وسكاسك، وكنده إلخ... مما اقتضى تأسيس بعض الأديرة كدير سعد، ودير عمرو على جبل طيء. وقد لعبت بعض هذه القبائل دوراً هاماً في تاريخ الجاهلية ولا سيما قبيلة كندة.
لقد عمد الأب لويس شيخو إلى دراسة المصطلحات والمفردات النصرانية التي كانت شائعة بين القبائل العربية، كما أشار إلى بعض الطقوس التي تمّ ممارستها في كنائسهم وأديرتهم واحتفالاتهم، والألفاظ النصرانية التي تردّدت في أبيات الشعراء، والتي كانت مألوفة لديهم. ولكن لا يتسع المجال هنا على إيرادها والتداول فيها، وإنما وجودها دليل على انتشار النصرانية في أوساط القبائل العربية قبل ظهور الإسلام.
أما بما يتعلّق بمأساة أصحاب الأخدود التي ورد ذكرها في القرآن (سورة البروج 4:85، فإنها تشير إلى المذبحة الرهيبة التي تعرّض لها المسيحيون في اليمن ونجران حين خيّرهم الملك ذو نؤاس إما اعتناق اليهودية أو الموت. فأبى هؤلاء المسيحيون الانصياع لتهديد الملك ذي نؤاس، واتخذوا موقفاً بطولياً سجّله لهم التاريخ إذ ثبتوا على إيمانهم ورفضوا إنكار عقيدتهم؛ فما كان من الملك ذي نؤاس إلا أن أحرقهم بالنار في أخدود حفره لهم وقضى عليهم حسب ما تورد التواريخ الإسلامية وبعض المصادر الأجنبية (الموسوعة الإسلامية المختصرة تحت باب أصحاب الأخدود). وبذلك لقّننا هؤلاء الشهداء الأبطال درساً في الإيمان والثبات في العقيدة.
المراجع والمصادر:
n       Shorter Encyclopedia of Islam
n       William Shedd, Islam and the Oriental Churches
n       Richard Bell, The Origin of Islam in its Christian Environment, 1968
n      أبو موسى الحريري، قس ونبي
n      الأب لويس شيخو، النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية، دار المشرق، بيروت 1989.
n      حسين العودات، العرب والنصارى، الأهالي للطباعة والنشر 1992
n      جواد علي، المفصّل في تاريخ العرب قبل الإسلام، دار العلم، بيروت 1970.
n      اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، طبعة ليدن.
n      كتاب الخراج، تحقيق Th Juynboll، طبعة  1896
n      بطرس عزيز، التقويم القديم للكنيسة الكلدانية، طبعة 1909 (كما اقتبسها الأب لويس شيخو).
n      سيرة ابن هشام، دار الكتب العلمية، بيروت

المجموعة: 200909

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

217 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10572213