Voice of Preaching the Gospel

vopg

ما أشدّ حاجتنا نحن البشر، ولا سيما في هذه الأيام الأخيرة - أيام حروب وأخبار حروب، وزلازل مدمرة، وبراكين  ثائرة، ومجاعات، وأوبئة، وتجارب متنوّعة - إلى هذا التشجيع من رب المجد يسوع، الإله الثابت... الذي "لَيْسَ عِنْدَهُ تَغْيِيرٌ وَلاَ ظِلُّ دَوَرَانٍ" (يعقوب 17:1).

اِقرأ المزيد: تشجعوا! أنا هو

المجموعة: 201103

قال المسيح لتلاميذه الذين يمثلون المسيحيين: "أنتم نور العالم" (متى 14:5). وأجدني مضطرًا قبل الاستطراد في كتابة هذه الرسالة، أن أقوم بتعريف من هم "المسيحيون"، وأقول إن المسيحيين ليسوا هم الكاثوليك، أو الأرثوذكس أو المعمدانيين، أو الرسوليين، أو أعضاء كنائس الإخوة "الپليموث"، أو الإخوة المرحبين، أو المنتمين إلى شتى الطوائف التي تُدعى مسيحية.

اِقرأ المزيد: نور العالم

المجموعة: 201103

وكم في العالم من فقير حسب الظاهر، ينعم بغنى وفير؟ وكم من غني في نظر المجتمع، لا يملك في نفسه شروى نقير؟ فالإنسان غنيّ بما يملك في أعماق نفسه من غنى روحي وثراء معنوي، وهو فقير إلى ما يعوزه من سلام دائم ونعيم مقيم.

اِقرأ المزيد: الفقير الغني والغني الفقير

المجموعة: 201103

آتي إليكَ يا حبيبي يا يسوعْ
آتي إليكَ باشتياق للرجوعْ
أعنتني... أنقذتني
مِنَ الضَياعِ والهَلاكِ يا يسوعْ

اِقرأ المزيد: آتي إليك

المجموعة: 201103

أشار الشاعر البريطاني الكبير في ملحمته الرائعة "الفردوس المفقود والفردوس المستردّ" إلى حكاية الموت والخلاص، أو إن شئت إلى درب الانفصال عن الله ومن ثمّ طريق اللقاء واكتشاف جنة عدن من جديد.

وهذه الملحمة مستوحاة من قصة السقوط، والعصيان، ودخول الخطيئة إلى العالم لأن في جنة الجنان التي خلقها الله لتكون مقرًّا أبديًا لأبوينا الأولين تمّ ارتكاب خطيئة السقوط التي بدّلت وجه التاريخ البشري في علاقته مع الله؛ فالإنسان الذي عني الله بخلقه بمهارة، وجعله خليفته على الأرض، أغفل الوصية الأولى والوحيدة التي أمره بها الرب الإله، بفعل اغتراره، وطمعه، وعصيانه. كانت الجنة ملكًا خالصًا لآدم وحواء باستثناء شجرة معرفة الخير والشر التي غرسها الله في وسطها.

اِقرأ المزيد: بستان الموت وبستان الحياة

المجموعة: 201103

أيَّتُها الأميرةْ
على عرشِكِ تتربَّعينَ يا كبيرةْ
وفي هذا المقامِ جديرةْ
ورأسُكِ مكلَّلٌ بتاجٍ يا شهيرةْ
فأنتِ فعلاً تستحقينْ
لأنَّكِ الفاضلةْ والمُشيرةْ
والمدبِّرة القديرةْ
التي ليسَ لها نظيرةْ

اِقرأ المزيد: أماه... أيتها الأميرة

المجموعة: 201103

"وَلكِنْ لَنَا هذَا الْكَنْزُ فِي أَوَانٍ خَزَفِيَّةٍ، لِيَكُونَ فَضْلُ الْقُوَّةِ ِللهِ لاَ مِنَّا" (2كورنثوس 7:4).

إن من يدرس معاملات الله مع الإنسان ولا سيما مع المؤمنين يندهش أمام الحكمة الإلهية، كما جاء في إشعياء 8:55-9 "لأَنَّ أَفْكَارِي لَيْسَتْ أَفْكَارَكُمْ، وَلاَ طُرُقُكُمْ طُرُقِي، يَقُولُ الرَّبُّ. لأَنَّهُ كَمَا عَلَتِ السَّمَاوَاتُ عَنِ الأَرْضِ، هكَذَا عَلَتْ طُرُقِي عَنْ طُرُقِكُمْ وَأَفْكَارِي عَنْ أَفْكَارِكُمْ".

اِقرأ المزيد: الأواني الخزفية

المجموعة: 201103

"إِنْ كَانَ يَجِبُ الافْتِخَارُ، فَسَأَفْتَخِرُ بِأُمُورِ ضَعْفِي" (2 كورنثوس 30:11)

الضعف الذي يقصده الوحي هنا ليس الضعف الروحي، لأنه يحثّنا الكتاب المقدّس بأن نكون حارين في الروح ومتقوّين في الرب وفي شدة قوته، أي أن نكون أبطالاً في الإيمان. المقصود في هذه الآية هو ضعف أوانينا الخزفية.

اِقرأ المزيد: مصمّم لمجد الله

المجموعة: 201103

عندما نتحدث عادة عن الإفلاس فنحن نفكّر بالأمور الماديّة والتجارية. وتأخذنا الدهشة والمفاجأة عندما نسمع أحيانًا عن شركة كبيرة مشهورة قد أفلست، فنصاب بالاحباط والذهول وتتبادر إلى أذهاننا أسئلة الاستفسار عن أسباب هذا الإفلاس. ويومًا بعد يوم تبدأ الأخبار تتوالى عن الأسباب الكامنة وراء ذلك "التفليس". وحوادث "التفليس" كثيرة، منها الفعلي ومنها الكاذب المخادع لأغراض خفيّة.

اِقرأ المزيد: الإفلاس غير المعلن

المجموعة: 201103

في ظل ظروف العالم المعقدة والضغوط المستمرة التي تحيط بنا، نحتاج إلى قوة ترفعنا؛ هذه القوة التي لن نجدها إلا في شخص الرب يسوع المحب وكلمته المشجعة لنا.

يتحدث هذا الجزء الكتابي من سفر يشوع عن دخول الشعب القديم أرض كنعان تحت قيادة يشوع بعد خروجه من مصر وقضائه أربعين عامًا في البرية. ومن خلال هذه الأحداث وكيفية دخول الشعب الأرض يمكننا أن نتعلم ونختبر دروسًا روحية وكيف نحطّم الأسوار المحيطة بنا ونعيش حياة النصرة على أسوار الخوف، والقلق، والفشل، والاحباط، والقهر، والظلم، والفساد، والتعصب الديني، والتمييز الطائفي والعرقي.

اِقرأ المزيد: الإيمان والانتصار

المجموعة: 201103

الدكتور تشارلز سولومون
نقلته إلى العربية الأخت جيني هوفسبيان

عزيزي القارئ،

قد تكون ظروف حياتك الآن مضطربة... ربما تخلّى عنك قريب أو صديق عزيز، أو حتى محبة الله قد تبدو بعيدة عنك. ربما واجهتك ظروف مؤلمة في طفولتك أو شبابك جعلتك تشعر بفراغ أليم بالرغم من محبة والديك. هذا الشعور بالنقص يجعلك لا تحب نفسك كما هي وتتمنى لو كنت إنسانًا آخر.

إن شعور الإنسان بالنقص في مواجهة الحياة ينزع منه الطمأنينة ويسبب له الاكتئاب والأمراض النفسية والعصبية التي قد تقوده أحيانًا إلى اليأس الذي يدفعه إلى التفكير في الانتحار.

اِقرأ المزيد: من أنت؟

المجموعة: 201103

مزمور 4:149؛ تيطس 10:2؛ 1بطرس 3:3-4

يسعى الناس وراء الجمال، فالشاب الذي يريد أن يتزوج يبحث عن زوجة لها مواصفات خاصة أولها الجمال الشكلي، وأن تكون غنية. وعندما يبحث أحد رجال الأعمال عن سكرتيرة خاصة يضع لها شروطًا معيّنة أولها جمال المنظر والمظهر.

اِقرأ المزيد: أدوات التجميل

المجموعة: 201103

تابع لموضوع "التجسد... روعة الإعلان لنعمة الغفران"

إن ما شقّ على مؤمني العصور الأولى توقّعه، هو ما قد حققه الله المهوب، العادل والمحب في آن معًا، لأنه القادر على كل شيء!

لقد كانت قلوب الكثيرين ساغبة ظامئة لمعرفة ذلك الإله القدوس المتسربل بالبهاء والعظمة والجلال... المتعالي جدًا في برجه البعيد المنال! لقد رأوا آياته الهائلة وعجائبه العظيمة، وسمعوا ما تكلم إليهم به من فوق السحب أو من أعالي الجبال.

اِقرأ المزيد: الحصانة المنزوعة

المجموعة: 201103

"كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ. إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ."(يوحنا 10:1-11)

المسيح، مبدع العالم وخالقه، والله المتجسّد الذي قال: "اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ"، قد رفضه شعبه عندما جاء وحلّ بينهم في الجسد. لقد تصوّر شعب الله القديم أن المسيح سيأتي كملك لكي يملك على الأرض ويخلصهم من السبي والرومان.

اِقرأ المزيد: ملك في المنفى

المجموعة: 201103

هناك العديد من الكلمات اليونانية المرادفة لكلمة محبة، ولكن أكثرها استخدامًا في العهد الجديد هما كلمتي "فيليو Phileo" و"أغابي Agape".

"فيليو" تشير إلى المحبة المشروطة، وهي المتعامل بها عادة بين الناس. أما "أغابي" فهي المحبة التي من الله، التي يسكبها في قلوب أولاده، وهي محبة غير مشروطة وهي نفس المحبة التي يحبنا بها يسوع؛ محبة مجانية، لا يضع فيها المحب شرطًا لكي يمنحك إياها. فمثلاً، الله لا يشترط شرطًا من جهة أدائك، أو سلوكك، أو حتى حالتك، وهو أيضًا لا يعتمد في محبته لك على محبتك أنت له، لكنه في محبته لك تجده يواصل المنح والعطاء حتى وإن كانت محبته لك مرفوضة منك.

اِقرأ المزيد: ولكثرة الإثم تبرد محبة الكثيرين

المجموعة: 201103

مقدمة

كتبتُ هذه السلسلة من الدراسات حول سفر الأمثال في حلقات إذاعية. بُثّت من بعض الإذاعات المسيحية الموجّهة إلى العالم العربي. وسأحاول صياغةَ بعضٍ منها في سلسلة مقالات متتالية.

تأملنا في الحلقة الأولى بمقدمة سفر الأمثال. وسنبدأ اليوم بدراسة القسم الأول من سفر الأمثال والذي هو حكمة للشباب، ويتضمن ثلاثة عشر درساً للحكمة. يبدأ كل درس منها ما عدا الأخير، بكلمة يا ابني. وكأن الخطاب هنا موجّه من معلّم إلى تلميذه، أو من أب إلى أولاده.

اِقرأ المزيد: حكمة للشباب من سفر الأمثال

المجموعة: 201103

الدكتور ميلاد فيلبس

نستنتج من أقدم المعاجم اللغوية أن الأسطورة هي الحدث الذي لا أصل له أو ما سطره الأولين من أعاجيب أحاديثهم. وقد يشير إلى أباطيل لا صحة لها، وهذا هو الفكر التقليدي. أما الأسطورة في المفهوم المعاصر فهي حكايات عن أحداث خارقة للعادة حدثت خلال التاريخ أخضعها البشر لمنطق العقل وتأثير العاطفة وإدراك الحس. وينطبق ذلك على العلوم ومسلماتها، والتصوّرات الدينية ومتعلقاتها وتفسير الظواهر ومدلولاتها. وكأن الله أعد الإنسان بقوة خارقة لتعليل الظواهر، وتفسير الأسرار، وتعريف المجهول، وتشخيص الغوامض.

اِقرأ المزيد: أساطير في أساطير

المجموعة: 201103
فيما يلي بعض الرسائل التي وصلتنا. نشجع جميع القراء أن يكتبوا لنا ويبدون رأيهم في المجلة ومقالاتها

-  شكرًا لرب المجد الذي جعلكم أنوارًا مضيئة في شوارع مظلمة، وواحة وسط صحراء قاحلة بلا ماء. شكرًا للرب على صوت الكرازة بالإنجيل التي تعرِّف الناس برب المجد يسوع، إله الحق والعدالة... إله السلام والنعمة والإحسان والغفران... إله المحبة.

اِقرأ المزيد: بريد القراء

المجموعة: 201103

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

503 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10471997