Voice of Preaching the Gospel

vopg

تموز/آب July/August 2014

Mufid_Saidعبرانيين 18:12-24 وتكوين 10:4

يلخص كاتب الرسالة إلى العبرانيين رسالته في هذه الآية: "بل قد أتيتم إلى وسيط العهد الجديد يسوع وإلى دم رش يتكلم أفضل من هابيل". هذا الكلام موجّه إلى يهود عبرانيين تركوا اليهودية وآمنوا بالمسيح. وعلى الرغم من هذا كانت طقوس الديانة اليهودية تشدّهم، ولذلك يذكّرهم كاتب الرسالة أنهم قد تركوا العهد القديم (ويرمز إليه بجبل سيناء) ودخلوا إلى عهد أفضل (أورشليم السماوية).

كان جبل سيناء مضطرم بالنار، وكان الشعب خائفًا وكذلك موسى أيضًا حتى أنه قال: "أنا مرتعب ومرتعد". ويتضح لنا في هذا المشهد ثلاثة أمور:

جلال وعظمة الله: كان حضور الله قويًا وملموسًا.

استحالة الوصول لهذا الإله: فالجبل مليء بالنار، ولو أن بهيمة مسّته تموت.

الخوف الذي يملأ الناس: فقد كان من المستحيل الوصول لله، وكان الشعب يعيش في رعب وخوف منه.

ثم يقول كاتب الرسالة في عبرانيين 22:12-24 "بل قد أتيتم إلى جبل صهيون، وإلى مدينة الله الحي. أورشليم السماوية، وإلى ربوات هم محفل ملائكة، وكنيسة أبكار مكتوبين في السماوات، وإلى الله ديان الجميع، وإلى أرواح أبرار مكمَّلين، وإلى وسيط العهد الجديد، يسوع".

ونجد هنا مقارنة رائعة بين العهد القديم والعهد الجديد: في ضباب وخوف الجبل. الأول نسمع صوت الشريعة يطالب بالدينونة. ونسمع صوت دم هابيل يطالب بالانتقام.

ثم يقارن بين هذين الصوتين من جهة وبين صوت آخر في العهد الجديد من جهة أخرى، صوت دم يسوع.

فبينما يطالب دم هابيل بالدينونة فإن دم المسيح يبشر بالغفران والحرية. وما أعظم هذه البشارة! جئتم إلى دم رش يتكلم بما هو أفضل من هابيل.


دم المسيح يُعلن ويبشر


1- غفران الخطايا (متى 28:26): "لأن هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يُسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا". فدم المسيح يغفر كل خطية، وعندما يغفر ينسى... وحينما يغفر المسيح لا يستطيع أحد أن يدين، فإنه حتى لو غفر هابيل لأخيه قايين، ستظل خطية قايين قائمة أمام العدالة الإلهية. لكن إذا غفر له الرب لا يدينه أحد. وفي العهد القديم كان الغفران يعني الغطاء، وفي العهد الجديد ليس فقط غطاء أو سترًا لكن الله لا يعود يذكر خطايانا وتعدياتنا فيما بعد.


2- التبرير (رومية 9:5) "فبالأولى كثيرًا ونحن متبررون الآن بدمه نخلص به من الغضب". هو يبررنا أمام الله؛ لأن الآب يرانا تحت دم المسيح، وعندما يرانا في شخص المسيح يرانا كاملين مبررين.


3- التطهير (1يوحنا 7:1) "إن سلكنا في النور كما هو في النور فلنا شركة بعضنا مع بعض ودم يسوع المسيح ابنه يطهرنا من كل خطية". فدم يسوع يطهرنا ويعطينا حياة جديدة إذ لوثت الخطية أفكارنا وتصوّراتنا وآمالنا.


4- الفداء والاقتناء (1بطرس 18:1) "عالمين أنكم افتُديتم لا بأشياء تفنى بفضة أو ذهب من سيرتكم الباطلة التي تقلّدتموها من الآباء، بل بدم كريم كما من حمل بلا عيب ولا دنس دم المسيح". كان للخطية سلطان علينا ونحن كنا عبيدًا للخطية وعبيدًا للشيطان. ولكن المسيح افتدانا واشترانا واقتنانا فصرنا خاصته ودمه يحررنا من هذه العبودية.


5- الشركة مع المسيح: لأنه يعطينا شركة معه. فعندما أخطأ آدم خرج من الجنة، وعندما أخطأ يهوذا خرج خارجًا، وسمعان أيضًا عندما أخطأ خرج خارجًا وبكى بكاء مرًّا. لأننا عندما نتغرّب عن الله نتغرّب عن غيرنا، ولكن دم المسيح أقام صلحًا بيننا وبين الله.


6- الغلبة والنصرة (رؤيا 7:12) "وحدثت حرب في السماء، ميخائيل وملائكته حاربوا التنين وملائكته". ولكن دم المسيح يعطينا الغلبة، فقد هزم ميخائيل وملائكته الشيطان فطُرح إلى الأرض ولذلك نزل وبه غضب عظيم لينتقم من المؤمنين، ولكن عندما نزل إلى الأرض "هم غلبوه بدم الخروف وبكلمة شهادتهم" (رؤيا 11:12).

دعونا نحتمي بدم المسيح، فإن الشيطان يعرف في هذه الأيام أن وقته قصير، لذلك يشن حربه علينا، ولكن دم يسوع المسيح يعطينا الغلبة.


7- محبة الآب لنا: دم يسوع يقول لك: ما أعظم قيمتك عند الله، ولولا أن الله يراك قيِّمًا، ما سفك المسيح دمه لأجلك، فإن الله يراك أغلى من العالم، وهذا الدم يقول لك إن الله يحبّك ويبحث عنك.

هذا الدم الذي سُفك على الصليب هو أساس العهد وعندما يُرشّ علينا يُدخلنا في هذا العهد.

ولنلاحظ أنه بينما يصرخ دم هابيل بالانتقام، فإن صوت دم المسيح يُبشر، وهو ليس فقط أفضل، لكنه أقوى بكثير من الناموس، لأنه هو الذي أكمل الناموس.

لن تخلص إلا إذا كنت تحتمي في دم المسيح على الصليب، وهذا هو الإيمان، فنحن نتبرر ونخلص بدم المسيح.

المجموعة: تموز/آب July/August 2014

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

320 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10475524