Voice of Preaching the Gospel

vopg

rasmi"لَسْتَ تَعْلَمُ أَنْتَ الآنَ مَا أَنَا أَصْنَعُ، وَلكِنَّكَ سَتَفْهَمُ فِيمَا بَعْدُ" (يوحنا 7:13).
من المسلم به أن الله غير محدود بينما الإنسان محدود. ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن الإنسان المحدود يعرف ويفهم أعمال الله غير المحدود، وهذا ما أعلنه الرب بفم إشعياء النبي:

"لأَنَّ أَفْكَارِي لَيْسَتْ أَفْكَارَكُمْ، وَلاَ طُرُقُكُمْ طُرُقِي، يَقُولُ الرَّبُّ. لأَنَّهُ كَمَا عَلَتِ السَّمَاوَاتُ عَنِ الأَرْضِ، هكَذَا عَلَتْ طُرُقِي عَنْ طُرُقِكُمْ وَأَفْكَارِي عَنْ أَفْكَارِكُمْ" (إشعياء 8:55-9). وأوضحه أيضًا الرب يسوع في حديثه لبطرس إذ قال له: "لَسْتَ تَعْلَمُ أَنْتَ الآنَ مَا أَنَا أَصْنَعُ، وَلكِنَّكَ سَتَفْهَمُ فِيمَا بَعْدُ...".
سأضع أمامكم حديثي في ثلاث كلمات:

أولاً: غموض الأعمال الإلهية
في أحداث العهد القديم نتساءل:
لماذا يسمح الله ليعقوب بأن يفقد ابنه المحبوب يوسف ويحجز ابنه شمعون، ويصرّ سيد أرض مصر على أخذ بنيامين أيضًا؟
لماذا يسمح الله ليوسف أن يقع بين يدي إخوته، ويبيعونه لقافلة الإسماعيليين، الذين بدورهم باعوه ليخدم في بيت فوطيفار؟ ولماذا سمح له بأن يُجرَّب من زوجة فوطيفار لتفتري عليه وتدخله السجن، ليظل حبيسًا وسط المجرمين؟
لماذا سمح الله لشعبه بالذلّ في أرض مصر؟
لماذا سمح لداود أن يكون مُطارَدًا من شاول؟
لماذا سمح للفتية أن يدخلوا أتون النار؟
ولماذا سمح لدانيآل أن يُلقى في جب الأسود؟
ولماذا سمح لأيوب أن يدخل في التجارب المريرة والكثيرة؟
ثم في أحداث العهد الجديد نتساءل:
لماذا يدخل يوحنا السجن ويبقى فيه إلى أن تقطع رأسه؟
لماذا سمح للعازر بالمرض ثم الموت ليترك أختين بلا عائل؟
لماذا يسمح الله لهيرودس أن يمد يده ليسيء إلى الكنيسة فيقتل يعقوب ويسجن بطرس؟
لماذا سمح لبولس وسيلا أن يُضربا بالعصي ويوضعا في السجن؟
ولماذا يسمح الله لنفي يوحنا في جزيرة بطمس؟
ثم في أحداث هذه الأيام نتساءل:
لماذا يسمح الله لشعبه أن يكون أقلية مضطَهدة؟
لماذا يسمح الله لدول الشر أن تطغى وتتجبر على شعب الرب؟
لماذا سمح الرب لإنسان حمل كتابه المقدس ليقدم رسالة الرب أن يسقط تحت القطار ويصير أشلاء؟
لماذا يسمح الله لمن دعي اسمه عليهم أن يُطردوا من أرضهم وبيوتهم؟
لماذا؟
ولماذا؟!
ثانياً: وعد غاية في الأهمية
قبل أن يقدّم الوعد لبطرس، أوضح حقيقة هامة وهي: "لست تعلم أنت الآن ما أنا أصنع..." ثم قدّم له الوعد الذي سيوقف تساؤلاتنا تمامًا بالقول: "ولكنك ستفهم فيما بعد". ليس معنى هذا الوعد هو أن نعرف كل شيء في هذه الحياة لأننا قد نفهم بعضًا منها الآن والبعض الآخر سنفهمه فيما بعد. وبخصوص تساؤلاتنا عن أحداث العهد القديم والجديد فقد أوضح الرب لنا كل شيء في كلمته المقدسة، أما بخصوص أعمال الله في أيامنا هذه فسنفهم جزءًا منها الآن والجزء الآخر سنفهمه فيما بعد.
"فَإِنَّنَا نَنْظُرُ الآنَ فِي مِرْآةٍ، فِي لُغْزٍ، لكِنْ حِينَئِذٍ وَجْهًا لِوَجْهٍ. الآنَ أَعْرِفُ بَعْضَ الْمَعْرِفَةِ، لكِنْ حِينَئِذٍ سَأَعْرِفُ كَمَا عُرِفْتُ".

ثالثًا: دروس هامة وحيوية
أول هذه الدروس التي نتعلمها هي قسوة القلوب البشرية: عندما أرى كيف يتعامل الإرهابيون مع من يقع بين أيديهم، يصلبون بعضًا ويرجمون بعضًا، ويقطعون رؤوس البعض الآخر، أقول: إن هؤلاء ليسوا بشرًا، ولكنهم وحوش في صورة بشر، قلوبهم قدت من حجر.
والدرس الثاني، عظمة الحكمة الإلهية: يطمئنني قول الرب لإرميا: "لأَنِّي عَرَفْتُ الأَفْكَارَ الَّتِي أَنَا مُفْتَكِرٌ بِهَا عَنْكُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَفْكَارَ سَلاَمٍ لاَ شَرّ، لأُعْطِيَكُمْ آخِرَةً وَرَجَاءً". وواضح حكمته أيضًا في تحويل الأمور لتصير معًا للخير، "وَنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ الأَشْيَاءِ تَعْمَلُ مَعًا لِلْخَيْرِ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَ اللهَ، الَّذِينَ هُمْ مَدْعُوُّونَ حَسَبَ قَصْدِهِ".
والدرس الثالث، الوقاية الروحية: يسمح الرب بالآلام لأبنائه لكنه يحفظهم من اليأس والفشل. "لأَنَّ اللهَ لَمْ يُعْطِنَا رُوحَ الْفَشَلِ، بَلْ رُوحَ الْقُوَّةِ وَالْمَحَبَّةِ وَالنُّصْحِ". يقول الرسول بولس: "نؤدب من الرب لكيلا ندان مع العالم".
ثم الدرس الأخير، الأشواق إلى الأمجاد السماوية: إن ما يحدث معنا هنا في الأرض يكرّهنا تمامًا في العالم ويشوّقنا إلى الأمجاد السماوية. الآلام الكثيرة التي اجتاز فيها بولس جعلته يصرح: "لي اشتهاء أن أنطلق وأكون مع المسيح، ذاك أفضل جدًا".

المجموعة: شباط (فبراير) 2015

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

471 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10475605