Voice of Preaching the Gospel

vopg

القس منير رزق اللهتجاوز عدد سكان العالم اليوم سبعة مليارات نسمة، جميعهم من نسل آدم وحواء، هذا ما عدا الذين ماتوا وتواروا تحت التراب عبر آلاف السنين.

 

ويذكر الكتاب المقدس أن آدم عاش تسعة مئة وثلاثين سنة ومات، وولد بنين وبنات ومات (تكوين 4:3-5). ولكنه لم يذكر لنا عدد أولاد آدم الذين أنجبهم قبل موته، فقط ذكر أول ثلاثة منهم، وهم: قايين وهابيل وشيث. وحول هؤلاء تدور تأملاتنا التي تقع تحت ثلاثة عناوين: العبادة المقبولة، والفرصة المرفوضة والتعويضات الممنوحة.

أولاً: العبادة المقبولة

يقول الكتاب المقدس أن قايين قدّم من أثمار الأرض قربانًا للرب، وقدم هابيل أيضًا من أبكار غنمه وسمانها. فنظر الرب إلى هابيل وقربانه، ولكن إلى قايين وقربانه لم ينظر (تكوين 3:4-5).

 وهنا نرى نوعين من العبادة: عبادة مرفوضة وتتمثّل في قايين وقربانه، مع أن قايين هو الذي بادر أولًا في تقديم قربانه. "لكن (الرب) إلى قايين وقربانه لم ينظر." (تكوين 5:4) والسؤال البديهي هو: لماذا لم يقبل الرب تقدمة قايين؟  ويأتي الجواب من 1يوحنا 12:3 "لأن أعماله كانت شريرة." وأيضًا، كان قربانه من أثمار الأرض التي لعنها الرب.

كم من الناس الذين يحضرون الكنائس، ويرفعون الصلوات، ويسبحون ويرنمون، ويقدمون العطايا السخية، وقد يكون لهم أنشطة وخدمات متعددة في الكنيسة، لكن عبادتهم مرفوضة وغير مقبولة من الرب، لأن "ذبيحة الأشرار مكرهة الرب، وصلاة المستقيمين مرضاته." (أمثال 8:15) إذًا، فما هي التقدمة والعبادة المقبولة، التي يشتمّها الرب رائحة سرور؟ يقول الوحي المقدس: "وقدّم هابيل أيضًا من أبكار غنمه ومن سمانها. فنظر الرب إلى هابيل وقربانه." (تكوين 4:4) فهابيل وقربانه نموذج للعبادة المقبولة، لذلك دعونا نذكر بعض شروط العبادة المقبولة:

يجب أن تُقدَّم العبادة المقبولة:

 

1. في إطار تعليم الكتاب المقدس

العبادة ليست من نتاج الفكر البشري أو الفلسفات والنظريات الإنسانية.

قدّم قايين من أثمار الأرض الملعونة حسب استحسانه الشخصي وليس كما أخبره آدم أبوه عن الذبيحة التي غطت عريه. بينما قدّم هابيل قربانه وذبيحته من أبكار غنمه وسمانها كما علّمه آدم أبوه، فقبلها الرب.

عندما طلب الرب من موسى أن يصنع خيمة الاجتماع، لم يترك له مجالاً أن يصنعها حسب استحسانه، بل أراه نموذجًا للخيمة وللمواد التي يجب أن تصنع منها، ومقاييسها، والأثاث، والأدوات التي يجب أن توضع داخلها، وأمره قائلاً: "فيصنعون لي مقدسًا لأسكن في وسطهم. بحسب جميع ما أنا أريك من مثال المسكن، ومثال جميع آنيته هكذا تصنعون." (خروج 8:25، 9، 40)

وفي إنجيل مرقس 7 يحذّر الرب يسوع من التمسّك بتقليد الناس: "فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: "حَسَنًا تَنَبَّأَ إِشَعْيَاءُ عَنْكُمْ أَنْتُمُ الْمُرَائِينَ! كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: هذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيدًا، وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ. لأَنَّكُمْ تَرَكْتُمْ وَصِيَّةَ اللهِ وَتَتَمَسَّكُونَ بِتَقْلِيدِ النَّاسِ... مُبْطِلِينَ كَلاَمَ اللهِ بِتَقْلِيدِكُمُ الَّذِي سَلَّمْتُمُوهُ." (مرقس 6:7-8، 13)

الله لا يقبل عبادة لا تتفق مع تعاليمه ووصاياه.

 

2. بالروح والحق

عندما كان الرب يسوع المسيح يتحدث مع المرأة السامرية أعلن لها ولنا بكل وضوح أن "الله روح. والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا." (يوحنا 24:4)

"ذبائح الله هي روح منكسرة. القلب المنكسر والمنسحق يا الله لا تحتقره." (مزمور 17:51)

لم يقبل الرب عبادة الفريسي المتكبّر، لكنه قبِل صلاة العشار الذي لم يشأ أن يرفع نظره إلى السماء بل قرع على صدره قائلاً: "اللهم ارحمني أنا الخاطئ،" فنزل إلى بيته مبررًا دون الفريسي.

 

3. بقلب نقي

في مزمور 24 يقول: "من يصعد إلى جبل الرب؟ ومن يقوم في موضع قدسه؟ الطاهر اليدين، والنقي القلب." (مزمور 3:24-4)

"إن راعيت إثمًا في قلبي لا يستمع لي الرب." (مزمور 18:66) هل ندخل إلى محضر الرب بقلوب طاهرة نقية؟

4. بإيمان

"بالإيمان قدّم هابيل ذبيحة أفضل من قايين." (عبرانيين 4:11) "وَلكِنْ بِدُونِ إِيمَانٍ لاَ يُمْكِنُ إِرْضَاؤُهُ، لأَنَّهُ يَجِبُ أَنَّ الَّذِي يَأْتِي إِلَى اللهِ يُؤْمِنُ بِأَنَّهُ مَوْجُودٌ، وَأَنَّهُ يُجَازِي الَّذِينَ يَطْلُبُونَهُ." (عبرانيين 6:11) هل ونحن في محضره لنا إيمان أننا أمام ملك الملوك ورب الأرباب؟ هل لنا إيمان بأنه موجود معنا؟ وهل نراه بعيون الإيمان؟ هل نؤمن أن يسوع حاضر معنا في اجتماعاتنا؟

رن جرس التليفون في مكتب كنيسة في واشنطن، اعتاد الرئيس الأميركي على ارتيادها، وإذا بالمتصل يسأل: هل تتوقعون حضور الرئيس هذا الأحد؟ أجاب الخادم: "لا يمكننا تأكيد هذا الأمر، لكننا نتوقع فعلاً حضور الله." فهل نحن نتوقع حضور الرب في وسطنا وفي عبادتنا؟

 

5. باشتياق ومحبة كاملة للرب

هابيل قدم من أبكار غنمه وسمانها. قدّم أفضل ما عنده للرب ليعبّر عن محبّته له.

كانت كنيسة أفسس نشطة جدًا في نواحٍ عدّة. يذكر عنها أنها كانت متمثّلة في راعيها: "وقد احتملتَ ولك صبر، وتعبتَ من أجل اسمي ولم تكلّ. لكن عندي عليك: أنك تركت محبتك الأولى." (رؤيا 3:2) وكأن الرب يقول لها: أريد محبتك قبل نشاطك أو خدمتك. 

أوصى داود ابنه سليمان وقال له: وأنت يا سليمان ابني، اعرف إله أبيك واعبده بقلب كامل ونفس راغبة، لأن الرب يفحص جميع القلوب، ويفهم كل تصوّرات الأفكار. فإذا طلبته يوجد منك وإذا تركته يرفضك على الأبد." (1أخبار 9:28)

قال كاتب المزمور: "كما يشتاق الإيَّل إلى جداول المياه، هكذا تشتاق نفسي إليك يا اَلله. عطشت نفسي إلى الله، إلى الإله الحي. متى أجيء وأتراءى قدّام الله." (مزمور 1:42-2)

هل عبادتنا مجرد واجب أو فرض أو عادة؟ أم هي تعبير حقيقي لطاعتي واشتياقي ومحبتي للرب؟

 

6. يجب أن تقدم بفرح

"اعبدوا الرب بفرح. ادخلوا إلى حضرته بترنّم." (مزمور 2:100)

"فرحت بالقائلين لي: إلى بيت الرب نذهب." (مزمور 1:122)

لنفرح لأن عريسنا المحبوب معنا، يقوينا ويعزينا ويملأ قلوبنا بالسلام والرجاء.

 

ملحوظة ختامية: ما نوع عبادتك وأنت مشغول بالتليفون الذي يرن من وقت لآخر في الكنيسة فتزعج المصلين، وتشتِّت أفكارهم؟ أو تستخدمه لإرسال رسائل للأصدقاء وغيرهم، وأنت في محضر الله. من فضلك أغلق تليفونك قبل دخولك إلى محضر الله.

ما نوع عبادتك، وأنت تذهب إلى بيت الله متأخرًا بينما الرب يدعونا أن نبكّر إليه؟

ما نوع عبادتك وأنت تخرج وتدخل عدة مرات من وإلى الاجتماع؟

متى نفهم أننا موجودون في محضر الله وليس أمام إنسان عادي؟

 

يتبع في العدد القادم، إن شاء الرب

المجموعة: آب (أغسطس) 2016

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

494 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10475616