Voice of Preaching the Gospel

vopg

الدكتور جون حدادإن مرض السكري هو أحد الأمراض الأشد تأثيرًا وشيوعًا في المجتمع المعاصر. بالنسبة إلى المعهد العالمي للسكري، هذا المرض هو من أبرز التحديات الصحية في القرن الحادي والعشرين.

إنَّ الملايين من البشر حول العالم مصابون بمرض السكري أو هم عرضة له، وكثيرون عندهم هذا المرض لكنهم لا يدركون ذلك. فما هو مرض السكري وكيف تتم الوقاية منه، وما هي أبرز العلاجات الناجعة في مجتمعنا اليوم؟
طبيعة مرض السكري وأنواعه
ينتج مرض السكري بالدرجة الأولى عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، وكذلك منسوب تخزينه، أو HbA1C‘. هناك نوعان من السكري: النوع الأول Type I والذي يحمل عاملًا وراثيًا يصيب إجمالًا صغار السن، وهو عبارة عن نقص في هرمون الإنسولين الذي يلعب دورًا هامًا في تخزين السكر الزائد في الدم في خلايا الكبد. أما النوع الثاني Type II فهو يصيب الأعمار المختلفة ومرتبط بالنمط الغذائي عند الفرد والبدانة وقلة الحركة، وذلك بحسب إحدى الدراسات التي أجريناها مع فريق طبي متخصص في الجامعة في بيروت سنة 2016. يصيب الصنف الثاني من السكري بالتحديد حوالي 90% من الحالات الطبية. لذلك إن كمية الإنسولين الذي تفرزه غدّة البانكرياس غير كافية للتأثير على ارتفاع معدلات السكر في الدم.

أعراض مرض السكري

إن ازدياد كميات السكر يعرّض الأعضاء الجسمية للتلف مثل الدورة الدموية مما يؤدي إلى حدوث الجلطات القلبية، والدماغية، والعمى، والفشل الكلوي، وفي بعض الحالات يؤدي المرض أيضًا إلى بتر اليدين والرجلين. كتبت آن دايلي من الجمعية الأمريكية للسكري ما يلي: "جميع أنواع مرض السكري هي سيئة"، وهذا وصف دقيق فعلًا. تتعدّد الأعراض المرافقة لهذا المرض السيّئ ومن بينها أذكر العطش المتزايد، وكثرة التبوّل، والجوع المستمر، وفقدان الوزن بشكل غير اعتيادي، وزيادة الوزن في بعض الحالات، والضعف المزمن، والتعب، ثم ضعف النظر، ونقص الإحساس في اليدين والقدمين، إضافة إلى الالتهابات الجلدية وفي المسالك البولية.

تشخيص مرض السكري والفحوصات المخبرية

سُمِّي مرض السكري بذلك المرض الذي "يعطّل محركات الحياة كافة"، وذلك لأن عدم إمكانية الجسم من امتصاص السكر في الدم يؤدي إلى عوارض جسيمة في مختلف الأعضاء. لهذا السبب بالذات يعتبر قياس نسبة السكر، أو Fasting Plasma Glucose، أحد أهم المعايير في تحديد مرض السكري. حدّد العلماء النسب المقبولة للسكر في الدم على الشكل التالي: 70 – 110 mg/dL. ثم هناك فحص البول، حيث أن كميات من السكر الزائد تبدأ بالظهور لدى مرضى السكري. أحد أهم الفحوصات للدلالة على مرض السكري لأشهر خلت هي قياس نسبة السكر المتوحدة مع مادة الهيموغلوبين الناقلة للأوكسجين في الدم، أو ما يسمى بمخزون السكري، حيث ينبغي أن يكون أقل من كثافة 6.2 % ، بحيث لا يقل أيضًا عن 4.2 %.

علاج مرض السكري

الهدف الرئيس من علاج السكري يتمحور حول إبقاء معدلات السكر في الدم طبيعية. في الطب، هناك ما يسمى بحالة ما قبل الإصابة بالسكري، أو Prediabetes Condition، حيث ترتفع مستويات السكر فوق معدلاتها الطبيعية. لا عوارض إجمالًا لهذه الحالات، لكن عدم انتظام كمية السكر قد يؤدي إلى النوع الثاني من السكري على المدى الطويل. إليكم بعض أساليب الوقاية والعلاجات الناجعة:
الفحص الدوري لكمية السكر ضروري عند الأشخاص الطبيعيين أو Prediabetics. أما عند الأشخاص المصابين بالسكري، فينصح بالإضافة إلى فحوصات الدم والبول فحص مخزون السكري.
إتباع نظام غذائي متوازن وذلك بتجنب الأطعمة المشبّعة بالسكر وتناول تلك الغنية بالألياف والدهون غير المشبّعة كالخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والأسماك. ينصح بتناول وجبات خفيفة من الطعام وعدم الإفراط في الأكل، والإكثار من شرب المياه أو القهوة، باعتدال طبعًا، بدلًا من ذلك.
انتظام الحركة البدنية وتجنّب البدانة والوزن الزائد أو التقلبات في تغيير الوزن. لا نستطيع تغيير جيناتنا الوراثية المؤثرة في الوزن، لكننا ندرك أهمية تغيير نمط الحياة والسلوك اليومي.
تناول الأدوية التي هي جزء مما يسمى Insulin Therapy، والتي من شأنها تخفيض نسبة السكر مثل حقنات الأنسولين، وتلك التي تحارب تخزين السكر في الخلايا.
الإقلاع عن التدخين، ومعالجة ارتفاع ضغط الدم، وتخفيض مستويات الدهون Cholesterol والشحوم Triglyceride في الدم، وتقديم العلاجات لمضاعفات مرض السكري.
استشارة أخصائيين في مرض السكري والتغذية، وبالتالي فهم العلاقة بين هذا المرض والغذاء والبدانة.

مرض السكري والكتاب المقدس

إن حالات السكري هي في ازدياد مستمر حول العالم مما يجعل من هذا المرض آفة عالمية. لا شك أن التشخيص المبكّر والانتباه عاملان أساسيان في نجاح العلاج. لكنني أرى أن مرض السكري ليس عضويًا أو فيزيولوجيًا فحسب، بل نفسيًا أيضًا. إن الانضباط الشخصي والنظرة الإيجابية عاملان يساهمان في التخفيف من حدة المرض وبالتالي يبعثان الطمأنينة في المريض. من الواضح أن مرضى السكري يحتاجون إلى نصيحة واهتمام العائلة والأصدقاء. لذلك ينبغي على الجميع تثقيف أنفسهم وتغذية أدمغتهم وعواطفهم حول هذا الموضوع كي يكونوا سندًا حقيقيًا لمرضاهم. أما إذا كنا نجهل طبيعة هذا المرض، فكيف نستطيع أن نساعد الآخرين! لكي نكون مساندين لمرضى السكري، فلنتذكر كلمات بولس: "لا يطلب أحد ما هو لنفسه، بل كل واحد ما هو للآخر." (1كورنثوس 24:10) ثم التركيز على فكر العناية والاهتمام بالآخرين "الْمحبّة تتأنّى وترْفق. الْمحبّة لا تحْسد. الْمحبّة لا تتفاخر، ولا تنْتفخ، ولا تقبّح، ولا تطْلب ما لنفْسها، ولا تحْتدّ، ولا تظنّ السّؤ." (1كورنثوس 4:13-5)
كي نبقى أصحاء، سواء كنا طبيعيين أم نعاني من مرض السكري، ينبغي أن نمارس ضبط النفس عند تناول الطعام، إذ أن الكتاب المقدس يدعونا إلى الانضباط (غلاطية 22:5-23). علّق أحد مرضى السكري قائلًا: "إذا كان بولس الذي أصيب بشوكة في الجسد يخدم الله بأمانة وإخلاص، فأنا حتمًا أستطيع أن أكون كذلك." هذا الموقف الإيجابي يتطلب جرأة، لكنه أيضًا يضع علينا كأفراد وعائلات مسؤولية النصح والدعم والإرشاد، فلا نفشل إذًا في عمل الخير.
كتب داستن، ذلك الشاب اليافع المصاب بمرض السكري منذ طفولته ما سبّب له العمى الدائم، كلمات معزية في هذا المجال:
"أعلم يقينًا أنه لا يوجد أحد في هذا العالم يتمتع بالكمال في كل شيء. فأنا أتطلّع إلى ذلك الوقت الذي فيه سأتمتّع في العالم الجديد الذي سيخلقه الله خاليًا من مرض السكري. بالنسبة لي، إن مرض السكري هو وقتيّ، قد يستغرق مدة أطول بقليل من الرشح أو النزلة البرديّة، لكنني موقن أنه سينتهي في يوم من الأيام لأنه تحت سلطان الله الكامل."
لا شك أن الوقاية هي خير علاج، فمرض السكري، كالأمراض الأخرى، هو في سلطان الله وحكمته. التقيّد بالإرشادات النوعية يساهم في الحدّ من انتشاره، والتوعية المستدامة كذلك أمر ضروري.

إن كان لديك سؤال، نرجو أن ترسله إلى عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المجموعة: كانون الأول (ديسمبر) 2017

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

167 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10474188