Voice of Preaching the Gospel

vopg

كتب روحية

فهرس المقال

الإيمان المسيحي: هل هو معقول؟ للأخ ناشد حنا

مقدمة

مما حفّزني إلى كتابة هذا الكتيب ما أبداه لي بعض زملاء أحفادي في الجامعة من الحاجة الماسة إلى توضيح مبسّط للإيمان المسيحي لتثبيت طلاب الجامعة المسيحيين في إيمانهم. ولطمأنة زملائهم الأعزاء من غير المسيحيين على أن المسيحيين لا يعتنقون الكفر أو الشرك بالله كما يبدو لأول وهلة للناظر السطحي. ولقد أعجبني ما رووه لي من أن زميلاً عزيزًا لهم قام فيهم مؤخرًا في أحد مدرجات الدراسة مناديًا: أيها الزملاء المسيحيون راجعوا أنفسكم في ما تعتقدون. أجل. لقد أُعجبت بهذا الشاب العزيز لإخلاصه لله، ومحبته لزملائه وخوفه عليهم من أن يضيعوا ويهلكوا بسبب معتقدات قديمة يظن هو أنهم توارثوها وتلقنوها دون أن يبحثوها ويمعنوا النظر فيها كشباب مثقف. لأنه لولا ذلك ماذا كان يضير ذلك الشاب لو أن زملاءه يعتنقون الكفر ويمضون إلى الهلاك الأبدي؟

 

ولا أقصد بهذا الكتيب الصغير أن أتناول كل حقائق الإيمان المسيحي لأن هذا الموضوع أكبر بكثير من أن تسعه صفحات قليلة كهذه. ولكني أقصد أن أضع في أيدي من يريدون المعرفة ومن يرغبون في التثبت في الإيمان، دون أن يكون لديهم الوقت الكافي للبحث المستفيض، أضع في أيديهم خيوط الحق الإلهي ليرجعوا بعد ذلك إلى الكتاب المقدس الذي هو كلمة الله الحية الفعالة.

أما من جهة معقولية هذا الإيمان فقد لجأت فيه إلى ما انتهى إليه العلماء والفلاسفة والمفكرون بعد بحوثهم العميقة من آراء معقولة نقلْتُها بالنص بأمانة ولا أقصد طبعًا أننا نبني إيماننا المسيحي على الأبحاث العلمية المعقولة، حاشا. فإن المصدر الوحيد لإيماننا هو إعلان الله عن ذاته في الكتاب المقدس الذي أعطاه لنا موحى به منه لكي نعرفه ونحبه ونعبده، وتكون لنا به صلة وثيقة من الآن وإلى الأبد، لأنه هكذا شاء في محبته ونعمته إذ أن البشر أسمى مخلوقاته، وقد أودع فيهم نسمة من عنده، خالدة لا تفنى بل تبقى إلى الأبد.

وقد أفردت في هذا الكتيب فصلاً خاصًا لإثبات وحي الكتاب المقدس وعدم وصول أي تحريف إليه.

أما ما وصل إليه الفلاسفة من جميع الأديان مما أثبتنا بعضه في هذا الكتيب فنحمد الله على الصحيح منه لأنه يطابق الإعلان الإلهي إلى حد ما، كما نحمد الله على غير الصحيح مما أثبت عجز العقل البشري المحدود عن الوصول - بدون الإعلان الإلهي - إلى حقيقة الله عزّ وجل، ولكن حمدًا لله لأن ما لم يستطع الحكماء والعلماء أن يدركوه أعلنه الله للبسطاء المخلصين كما قال المسيح له المجد: "أَحْمَدُكَ أَيُّهَا الآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأرض لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هَذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ" (متى 25:11).

وإني إذ أضع هذا الكتيب في أيدي القراء الأعزاء أرفع معه صلوات حارة لله لكي يستخدمه لبركة كل نفس وراحة قلب كل متسائل. أما من يريد أن يعارض أو يجادل فليس لنا شأن معه، ولكننا نتركه في يدي خالقه الرحيم الذي يستطيع وحده أن يصل إلى الضمائر والقلوب.

ناشد حنا - إبريل 1978

 

المجموعة: كتب روحية

logo

دورة مجانية للدروس بالمراسلة

فرصة نادرة تمكنك من دراسة حياة السيد المسيح، ودراسة حياة ورسائل بولس الرسول. عندما تنتهي من هاتين الدراستين تكون قد أكملت دراسة معظم أسفار العهد الجديد. تتألف كل سلسلة من ثلاثين درسًا. تُمنح في نهاية كل منها شهادة خاصة. للمباشرة بالدراسة، أضغط على خانة الاشتراك واملأ البيانات. 

صوت الكرازة بالإنجيل

Voice of Preaching the Gospel
PO Box 15013
Colorado Springs, CO 80935
Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
Fax & Tel: (719) 574-6075

عدد الزوار حاليا

96 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إحصاءات

عدد الزيارات
10555037